الرئيسيةاخبار العالماستهدفه داعش.. سوريا تعلن عودة خط غاز بمحطة كهرباء للعمل
اخبار العالم

استهدفه داعش.. سوريا تعلن عودة خط غاز بمحطة كهرباء للعمل

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية, مساء الأحد, عودة خط الغاز في محطة كهرباء “دير علي” إلى العمل بعد استكمال إصلاحه, بحسب التلفزيون السوري الرسمي ، مساء الأحد.
وفي وقت سابق يوم السبت, تبنى تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن الهجوم الذي استهدف أنبوب الغاز في محطة كهرباء “دير علي”, جنوب شرقي دمشق.
وقال وزير الكهرباء السوري, غسان الزامل, إن الهجوم أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة دمشق وضواحيها ومناطق أخرى.
يزود محطة “دير علي” في جنوب شرق دمشق بأكثر من 50 بالمائة من احتياجات سوريا من الكهرباء, بحسب وزير الكهرباء السوري.
ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا), السبت عن الزامل قوله إن خروج المحطة من الخدمة أدى إلى خروج باقي محطات التوليد العاملة نتيجة انخفاض التردد.
وكشف أن عبوات ناسفة استهدفت خط الغاز إضافة إلى برجي التوتر, ما أدى إلى انقطاع مفاجئ في ضغط الغاز في محطة “دير علي” وتركها خارج الخدمة.
وأكد بدء العمل في إصلاح الأضرار وإعادة شحن الكهرباء بعد نصف ساعة من الهجوم, مشيرا إلى أن التقنين سيكون “قاسيا بعض الشيء” حتى يتم إصلاح خط الغاز.
تم الإعلان عن هزيمة داعش في سوريا عام 2019, لكن التنظيم يواصل من مخابئه شن هجمات على قوات الحكومة السورية, بما في ذلك في البادية السورية.
تعد البنية التحتية للنفط والغاز في سوريا من بين أهداف المسلحين وجماعات المعارضة, وقد أدى الصراع في سوريا منذ عام 2011 إلى تدمير شبكات الكهرباء والبنية التحتية للنفط والغاز في جميع أنحاء البلاد.
لا تزال أكبر حقول النفط السورية خارج سيطرة الحكومة في شمال شرق البلاد, وأعاقت العقوبات الغربية واردات الوقود من الخارج.

المصدر: سكاي نيوز عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *