الرئيسيةالسعوديةالسعودية .. دراسة توثق موقع أثري عمره 8 آلاف عام
السعودية

السعودية .. دراسة توثق موقع أثري عمره 8 آلاف عام

نجح فريق من العلماء في أكتشاف موقع أثري في محافظة الجوف شمال السعودية, قدر فريق فرنسي سعودي أن المنحوتات الموجودة في الموقع تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ويبلغ عمرها حوالي 8000 عام.

موقع أثري
موقع أثري

موقع أثري

كان الفريق الأثري قد قدر في بداية أكتشاف الموقع (عام 2018), أن تاريخه قد يعود إلى العصور القديمة التي لا تتجاوز 2000 عام, بعد إجراء مقارنة بين المنحوتات في موقع الجمال مع منحوتات مماثلة, من الموقع النبطي في البتراء (الأردن).

يعتبر موقع الجمال من المواقع المميزة للفن الصخري في شمال شبه الجزيرة العربية, ويتكون من ثلاث نتوءات صخرية, ونحت فيه عشرات الجمال والحمير البرية.

اقرأ أيضًا: السودان .. تخصيص 6 قطاعات لاستثمار المملكة العربية السعودية

دراسة جديدة

أكتشاف موقع أثري في دراسة جديدة, تم توثيق هذه النتائج في مجلة العلوم الأثرية, بقيادة علماء آثار من المركز الوطني للبحث العلمي ومعهد ماكس بلانك (ألمانيا) وجامعة الملك سعود (المملكة العربية السعودية).

موقع أثري

وتم استخدام مجموعة واسعة من المهارات والأساليب للتاريخ المباشر وغير المباشر, بما في ذلك تحليلات علامات الأدوات, وتحليل تآكل الصخور.

كشف خندق اختبار تم فتحه بين نتوءين صخريين عن مجموعة من عظام الحيوانات (التي كانت مؤرخة بالكربون المشع) وأدوات حجرية, وكلاهما دليل على احتلال الموقع.

موقع أثري

يقول العلماء إن هذه المعلومات مدمجة مع حقيقة أن المنحوتات صنعت باستخدام أدوات حجرية, على أبعد تقدير خلال الألفية السادسة قبل الميلاد, مما يجعل من الممكن أن يكون موقع الجمال موطنًا لأقدم المنحوتات الحيوانية بالحجم الطبيعي في العالم.

يشار إلى أن موقع الجمال الأثري يقع في منطقة منعزلة محاطة بملكية خاصة شمال مدينة سكاكا, وبحسب الباحثين فإن اكتشاف الموقع جاء بفضل السكان المحليين وإصرارهم على عرض هذه المنحوتات على فريق من الفرنسيين والسعوديين.

موقع أثري

بدأت أعمال مسح الموقع في عامي 2016 و 2017, على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية في فبراير 2018, وتأتي آخر النتائج حول تاريخ الموقع كمفاجأة كبيرة.

على الرغم من أن العملاء أشاروا في دارسة توثق الأكتشاف ونشرت في دورية “أنتيكيتي” قبل ثلاث سنوات, إلى أن سكان موقع الجمال ربما تأثروا بجيرانهم من الحضارات الأنباط والبارثيين , فإن تاريخ هذا الموقع الذي يعود إلى ما قبل التاريخ جعل العلماء الآثار يعيدون النظر في حساباتهم.

المصدر (سكاي نيوز عربية)

تعليق واحد

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *