الرئيسيةالسعوديةجواز السفر عقوبات جديدة تقرها السعودية في حالة الإهمال
السعودية

جواز السفر عقوبات جديدة تقرها السعودية في حالة الإهمال

بشأن جواز السفر أعلنت المملكة العربية السعودية عدد من التعديلات بنظام وثائق السفر بعد اجتماع لمجلس الوزراء.

وبحسب صحيفة “عكاظ” جاءت التعديلات على نظام وثائق السفر لرفع غرامة المخالفين إلى حد أقصي قدره 100 ألف ريال, بدلاً من الحد الأعلى السابق المقدر ب5000 ريال, مع رفع فترة المنع من السفر إلى حد أقصي, 5 سنوات بدلا من الفترة التقديرية السابقة, المقدرة ب3 سنوات.

اقرأ أيضًا: زلزال قوي يضرب منطقة جزر كرماديك قرب نيوزيلندا

جواز السفر عقوبات جديدة تقرها السعودية في حالة الإهمال

جواز السفر السعودية

كما نص القرار على أن العقوبات الجديدة تشمل كل من يضيف أو يحذف أو يغير معلومات جواز السفر أو تذكرة مروره, أو يتلفها عمدا أو يشوهها أو يغير صورته الشخصية, وكذلك يشمل من أدى بإهمال أو فقدان جواز السفر أو تذكرة المرور, مع من ساهم مع غيره عمدا في استعمال جواز السفر بصورة غير مشروعة أو بيع أى منهما.

هذا ليس كل شئ, الغرامات والجزاءات ستشمل كل من يحاول استخدام جواز السفر أو تذكرة مرور تابعة للغير, وكذلك مغادرة المملكة أو دخولها من غير المنافذ المحددة, وكذلك مغادرة المملكة أو دخولها بدون وثيقة سفر, وتستثني الأعذار المقبولة, وهذا يشمل أيضًا انتهاك أي حكم من أحكام قانون وثائق السفر ولوائحه التنفيذية.

هذا ليس كل شئ, بل حدد وزير الداخلية الدول التي لا يسمح بالسفر إليها, وتتخذ دوائر الجوازات الإجراءات المناسبة, حيث ينص النظام على أن جميع العقوبات السابقة تشمل كل من يخالف نظام السفر أو لائحته التنفيذية.

متطلبات السفر في السعودية

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن متطلبات السفر للدول العربية, ومن أبرزها:

يجب على الضيوف المسافرين من المطارات السعودية تقديم تطبيق “توكلنا”, والذي يوضح الحالة الصحية, حيث سيكون ذلك شرطا لدخول المطارات ولإصدار بطاقات صعود الطائرة والتصعيد على الطائرة بحسب أنظمة ولوائح الهيئة العامة للطيران المدني.

يجب على الضيوف التحقق من أهليتهم للسفر من قبل البلدان المعنية والحصول على التصاريح أو الأذونات المطلوبة, إذا لزم الأمر.

تخضع الشروط والإجراءات للتحديث بشكل مستمر ودون إشعار مسبق.

يجب على الضيوف التحقق من أحدث المعلومات حول الشروط والإرشادات المطلوبة للسفر من المصادر الرسمية والمصرح بها قبل السفر.

يجب على الضيوف الحصول على شهادة الفحص الطبي PCR والتي تتطابق بياناتها مع وثائق السفر من أحد مراكز الفحص المعتمدة بالمملكة لمواجهة كورونا.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية واليونيسيف تدعوان لتلقيح المعلمين أولا

يسمح بنقل المواطنين السعوديين على الرحلات الدولية إلى الدول المسموح السفر لها بشرط أخذ الجرعات الكاملة من اللقاحات المعتمدة في المملكة.

المصدر: موقع رائج

تعليق واحد

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *